روضة مصر الزكية الرسمية لغات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
روضة مصر الزكية الرسمية لغات

طفلنا مبدع متكامل الشخصية بمشاركه مجتمعية فاعلة

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» learn the arabic numbers أنشودة الأرقام العربية للأطفال
المواد والمعدات اللازمة لصفوف الطفولة المبكرة Icon_minitimeالسبت مارس 05, 2016 8:31 pm من طرف Admin

» التعلييم مع ميزو
المواد والمعدات اللازمة لصفوف الطفولة المبكرة Icon_minitimeالسبت مارس 05, 2016 8:28 pm من طرف Admin

» موضوعك الأول
المواد والمعدات اللازمة لصفوف الطفولة المبكرة Icon_minitimeالسبت مارس 05, 2016 8:20 pm من طرف nama

»  مجــــال التخـطيط
المواد والمعدات اللازمة لصفوف الطفولة المبكرة Icon_minitimeالسبت مارس 05, 2016 7:41 pm من طرف Admin

» المواد والمعدات اللازمة لصفوف الطفولة المبكرة
المواد والمعدات اللازمة لصفوف الطفولة المبكرة Icon_minitimeالسبت مارس 05, 2016 7:39 pm من طرف Admin

»  البرنامج اليومي
المواد والمعدات اللازمة لصفوف الطفولة المبكرة Icon_minitimeالسبت مارس 05, 2016 7:33 pm من طرف Admin

»  البيئة الصفية
المواد والمعدات اللازمة لصفوف الطفولة المبكرة Icon_minitimeالسبت مارس 05, 2016 7:32 pm من طرف Admin

» الخصائص النمائية
المواد والمعدات اللازمة لصفوف الطفولة المبكرة Icon_minitimeالسبت مارس 05, 2016 7:32 pm من طرف Admin

» الباب السادس رعاية الطفل المعاق و تأهيله
المواد والمعدات اللازمة لصفوف الطفولة المبكرة Icon_minitimeالسبت مارس 05, 2016 7:30 pm من طرف Admin

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 52 مساهمة في هذا المنتدى في 50 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 2 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو nama فمرحباً به.

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

أفضل الأعضاء الموسومين

لا يوجد مستخدم

تصويت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

    المواد والمعدات اللازمة لصفوف الطفولة المبكرة

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 50
    تاريخ التسجيل : 04/03/2016

    المواد والمعدات اللازمة لصفوف الطفولة المبكرة Empty المواد والمعدات اللازمة لصفوف الطفولة المبكرة

    مُساهمة من طرف Admin السبت مارس 05, 2016 7:39 pm

    المواد والمعدات اللازمة لصفوف الطفولة المبكرة
    بعض الخامات لن تكون مناسبة لكافة المجموعات العمرية ، ولابد أن يقوم المعلم باختيار أكثرها ملائمة لمجموعة الطلاب الخاصة به.
    ولابد أن يتضمن الأثاث الرئيسي في الفصل موائد وكراسي بمقاسات ملائمة ، رفوف ، دواليب ، كرسي هزاز للبالغين ، آرائك ، كراسي هزازة تناسب الأطفال الصغار ، سجاد ومرآة بطول الحائط. وتحتوي القوائم الآتية على مواد إضافية وجد المعلمون من الفصول الأولى أنها مهمة وضرورية.
    اللعب الدرامي:
    • أدوات مطبخ تناسب حجم الطفل (أواني ومقلاة).
    • أطباق وأدوات مائدة فضية.
    • موائد وكراسي.
    • تليفونات.
    • مكواه ومائدة مكواه تناسب حجم الطفل.
    • أدوات نظافة تلائم حجم الطفل (مقشة ، ممسحة ... وهكذا)
    • دمى مصنفة ومنسقة
    • ملابس للمدمى
    • سرير للدمية
    • منزل وأثاث للدمية
    • أحواض وجرادل مصنفة
    • ملابس وأقمشة مصنفة
    القوالب
    • قوالب (وحدات مملوءة أو مجوفة)
    • مكملات القوالب (أشخاص ، سيارات ، إشارات أمان وغيرها)
    • قوالب صغيرة (مكعبات وقوالب صغيرة ملونة)
    • وسائل مواصلات خشبية ثابتة (سيارات ، قوارب ، جرارات ، طائرات ، باصات، طائرات هليكوبتر ، قطارات).
    الفن:
    • حاملات للوحات يمكن تعديلها
    • فرشاة رسم من (1/2 بوصة – بوصة)
    • ألوان سائلة (بعدة ألوان)
    • أقلام
    • صلصال
    • مقصات
    • صمغ للصق
    • ورق
    • معدات متنوعة
    المكتبة / الاستماع / الكتابة:
    • كمبيوتر وطابعة
    • آلة كاتبة
    • ورق (ذو ألوان وأحجام وأشكال مختلفة) وأدوات كتابة (أقلام ، أقلام للعلامات)
    • تسجيل كاسيت ، شرائط كاسيت ، كتب بشرائط
    • جهاز تسجيل
    • كتب (متخصصة ومنشورة بواسطة الطلبة المشتركين في الكتابة داخل الفصل)
    • مجلات
    ألعاب / ألعاب معالجة يدوية:
    • العرائس المتحركة
    • ألغاز
    • ألعاب (شطرنج ، دومينو ، السلم والثعبان وغيرها)
    • خرز وخيوط
    • أدوات خياطة
    • مواد تُعالج يدوياً
    • ألعاب سباكة (حجم عادي وكبير)
    • قوالب
    العلوم / الاكتشافات:
    • البيئة المائية.
    • مغناطيس بأنواع متعددة
    • زجاج ممغنط
    • منشورات
    • أجهزة القياس المتري ، أنابيب الاختبار والشرائح
    • القوالب النموذجية
    • أوتاد
    • لوحات أرضية
    • قوالب أرضية
    • قاعدة ذات 10 قوالب
    • مكعبات
    • مقاييس رسم
    • أدوات التنغيم
    • مائدة للمياه
    • مكتب عمل مجهز بالأدوات
    التعليم البدني:
    • عارضة للتوازن
    • حصيرة لعمل شقلبة
    • قارب هزاز
    • لوحات السير
    • ألعاب الغابة
    • نفق مبني
    • حصان الركوب
    • سلم التسلق ، حلب التسلق
    • كرات ذات أحجام مختلفة
    • أحبال
    • لعبة القوس (هيلاهوب)
    • أدوات خارجية (العجل ، أدوات الزراعة)
    مساحات الألعاب الدرامية:
    وعادة ما تسمى ركن تدبير شؤون المنزل أو "ركن العرائس" ، وهي مساحة تعكس التطور وتغير الاهتمامات الخاصة بالأطفال مع تقدمهم في النمو ، كمثال الأطفال في سن 3 و4 سنوات يحتاجون إلى أدوات مطبخ تناسب مقاس الأطفال ، وكذلك الأطباق والمقلاة ، والعرائس وسرير العرائس ، وغيرها من المواد القيام بدورهم في العائلة ، ومع نمو الأطفال وتطورهم يصبحون قادرين على القيام بأدوار الناس خارج نطاق العائلة. ورغم تمتعهم باللعب بأدوات المطبخ ، فإنهم يريدون القيام بأدوار الناس في محلات البقالة ، محطات البنزين ، محلات التجميل ، العيادات ، المستشفيات ، المطار وغيرها من المساحات.
    ولابد أن يكون المعلم مرناً عند توفير المواد والمساعدة لمساندة ودعم أفكار الطفل.
    ويحتاج الأطفال إلى العديد من الأزياء مع توسع خبرتهم ، وإذا ظلت مساحة الدراما كما هي دون تغير على مدار العام ، فلابد أن يتخذ المعلم خطوات خاصة لتشجيع الأطفال على تطور اهتماماتهم.
    مساحة العلوم / الاكتشافات:
    لا تحتل الأنشطة الخاصة بالعلوم مساحة في الاكتشاف والعلوم فقط ، ولكن الأدوات المستخدمة في التحقيقات يتم الاحتفاظ بها فوق رفوف في هذه المساحة ، ويفضل معظم المدرسين وجود مائدة توضع عليها الأدوات المثيرة حيث يمكن للأطفال من خلالها اكتشاف المواد – المزروعات ، التربة ، الصخور ، أوراق النبات ، أو أي شيء آخر ولابد أن تجهز المساحة برفوف تحتوي على قطع من المغناطيس والزجاج الممغنط ، وحاولت للقياس وغيرها من الخامات لاكتشاف الموضوعات العلمية. كما يمكن أن تتضمن المساحة قاعدة للاختراعات القديمة مثل التليفزيون ، الراديو ، الألعاب، الساعات وغيرها.
    مساحة الألعاب اليدوية / الرياضية:
    مساحة الرياضيات هي مساحة أخرى تحتاج للتغيير لمواجهة احتياجات واهتمامات الطفل ولابد أن تكون هذه المساحة هي المكان المخصص لتخزين ألعاب الأحجيات Puzzle ، أدوات الخياطة ، وغيرها من الخامات المصممة لمساعدة الأطفال الصغار على تطوير المهارات الحركية. والأطفال الأكبر يهتمون أيضاً بألعاب الأحجيات والألعاب اليدوية ويبدؤون في استخدام القوالب والمكعبات وغيرها من الألعاب اليدوية المستخدمة في الرياضيات ، والأطفال من كل الأعمار يحتاجون لألعاب الإنشاء والقوالب ، وغالباً ما يتم تخزين الألعاب المصممة للأفراد والمجموعات الصغيرة في هذه المساحة ، كما ينبغي توفر كروت اللعب وغيرها من مواد اللعب في هذه المساحة ، والأطفال لن يستخدموها في اللعب فقط ولكن في اختراع ألعاب أيضاً ، وتحتاج هذه المساحة لرفوف التخزين ومائدة للعمل عليها واستخدام المواد.
    مساحة الأعمال الخشبية:
    تحتاج هذه المساحة إلى وجود مكتب للعمل ، ومساحات لتخزين خامات الخشب، ورفوف لحمل الأدوات ، وبالنسبة للأطفال الذين لم يختبروا من قبل الأعمال الخشبية سوف يقتنعون بأي قطعة كبيرة من الخشب حيث يمكنهم حفر أظافرهم فيها ، ولا يحتاج الأطفال بالضرورة إلى المقدرة على عمل أي شيء حتى يكتسبوا خبرة أكبر ، ولابد أن تكون الأدوات حقيقية ومصممة بمقياس صغير وخشن بما يكفي حتى يعمل جيداً ، فلابد أن يقطع المنشار الخشب جيداً.
    مساحة طاولات الرمال والمياه:
    يمكن توفر الموائد الجيدة للرمال والمياه من الكتالوجات ، ولكنها تكون مكلفة ، ويمكن إنشاء طاولة الرمال بإضافة إطار على حافة أي طاولة منخفضة ، وأحياناً يقوم المعلمون باستبدال الرمال بحبات أرز لجعل عملية التنظيف أسهل ، وبالإضافة إلى أن بعض المعلمين يعارضون فكرة استخدام الطعام في الأنشطة لأن ذلك يجعله لا يؤكل ، فإن أي من هذه المواد لا تكون له خصائص الرمال نفسها ، فمثلاً لا يستطيع الأطفال تشكيل هذه المواد إذا أضيف إليها الماء كما ينبغي أن يعرف المعلمون أن الأفراد من ثقافات معينة قد يضرهم استخدام هذا الطعام.
    ويتم تزويد العديد من طاولات الرمال والماء بأغطية وبالتالي يمكن استخدامها في أغراض أخرى عندما لا تُستخدم في ألعاب الماء والرمال ، والأجهزة المكملة لهذه الطاولات تعتمد على مستوى التطور للأطفال الذين يستخدمونها ، أما الأطفال الأصغر فإنهم يصبون الرمال ويغرقونها فقط ، وبالتالي فإنهم لا يحتاجون إلى أجهزة قياس محددة ، أما الأطفال الأكبر فإنهم يحتاجونالمواد لعمل قياسات للمقارنة وغيرها من التحقيقات الممكنة ، وغالباً ما يتم تخزين الأدوات التكميلية في صناديق توضع تحت الموائد.
    وطاولات المياه تكون أصعب في تكوينها عن طاولات الرمال ، والموديلات الحديثة من موائد المياه مصنوعة من البلاستيك النقي ، وغالباً ما يستبدل المعلمون طاولات المياه بأحواض الغسيل أو البانيو الخاص بالطفل ، وهذه البدائل أفضل من عدم وجود طاولات المياه ، ولكن لأن الأطفال ينحنون فوقها ولا يكتفون بالوقوف فقط فإنهم يمكن أن يقعوا داخلها بسهولة ، وبالتالي فإنها تحتاج لملاحظة أكثر ، ولابد أن يتم استبدال المياه يومياً ، وبالتالي توضع ظروف الصرف والشحن في الاعتبار عند شراء هذه الموائد ، ولابد أن تتضمن كماليات ألعاب المياه أدوات للملء والصب ومواد للغطس والطفو ، ويمكن إضافة مواد محددة إلى طاولات الرمال والمياه لمساعدة الأطفال في اكتشاف موضوعات جديدة في المنهج.
    مساحة التربية الرياضية:
    إن المساحة التي يستخدم فيها الأطفال حصيرة الشقلبة والاشتراك في أنشطة رياضية أخرى تعتبر هامة ، وبعض المعلمين يودون وضع أجهزة تشجع تطور الجهاز الحركي حول الغرفة وليس في مساحة واحدة لأنها تأخذ مساحة كبيرة ، وكمثال يمكن وضع الإنفاق وعوارض التوازن حتى يمكن للأطفال استخدامها للتنقل من مساحة ما في الغرفة إلى مساحة أخرى ، هذه الخامات تساعد في تطور الجهاز الحركي ، ولابد من تخزينها على رفوف أو على مساحة كبيرة وقريبة من الأطفال لاستخدامها دون إزعاج الآخرين

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 8:35 pm