روضة مصر الزكية الرسمية لغات

طفلنا مبدع متكامل الشخصية بمشاركه مجتمعية فاعلة

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» learn the arabic numbers أنشودة الأرقام العربية للأطفال
السبت مارس 05, 2016 8:31 pm من طرف Admin

» التعلييم مع ميزو
السبت مارس 05, 2016 8:28 pm من طرف Admin

» موضوعك الأول
السبت مارس 05, 2016 8:20 pm من طرف nama

»  مجــــال التخـطيط
السبت مارس 05, 2016 7:41 pm من طرف Admin

» المواد والمعدات اللازمة لصفوف الطفولة المبكرة
السبت مارس 05, 2016 7:39 pm من طرف Admin

»  البرنامج اليومي
السبت مارس 05, 2016 7:33 pm من طرف Admin

»  البيئة الصفية
السبت مارس 05, 2016 7:32 pm من طرف Admin

» الخصائص النمائية
السبت مارس 05, 2016 7:32 pm من طرف Admin

» الباب السادس رعاية الطفل المعاق و تأهيله
السبت مارس 05, 2016 7:30 pm من طرف Admin

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 52 مساهمة في هذا المنتدى في 50 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 2 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو nama فمرحباً به.

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

أفضل الأعضاء الموسومين

تصويت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


    مجــــال التخـطيط

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 50
    تاريخ التسجيل : 04/03/2016

    مجــــال التخـطيط

    مُساهمة من طرف Admin في السبت مارس 05, 2016 7:41 pm

    إن التحدي الحقيقي أمام معلمة رياض الأطفال هو تقديم خدمات تعليمية عالية الجودة للطفل داخل الروضة، مما يمثل تحولاً إلى نموذج تربوي جديد ينتقل بالأطفال من التعليم إلى التعلم وذلك لتنمية الإبداع ومهارات التفكير الناقد والتعلم الذاتي المستمر، ويتطلب نجاح المعلمة في تحقيق هذا الهدف امتلاك مهارات التخطيط الجيد التي تستطيع من خلاله تلبية احتياجات الأطفال بما يتمشى مع الفروق الفردية بينهم، ويسهم في اكتشاف قدراتهم. وهو ما ورد تفصيلاً وإجمالا بوثيقة المعايير القومية لرياض الأطفال في مصر.
    الاحتياجات المعرفية والمهارية
    الاحتياجات المعرفية الاحتياجات المهارية
    - تعرف خصائص نمو الطفل.
    - تعرف الاحتياجات التربوية للطفل.
    - تعرف أدوات ومقاييس تحديد احتياجات الأطفال.
    - تعرف أنواع الخطط.
    - تعرف معايير نواتج التعلم*.
    - تعرف الفروق الفردية للأطفال.
    - تعرف أنواع الأنشطة (الحرة, الموجهة). - مهارة تحديد الاحتياجات.
    - مهارة استخدم أدوات ومقاييس متنوعة لتحديد الاحتياجات للأطفال.
    - مهارة إعداد خطة (أسبوعية/ شهرية/ سنوية).
    - مهارة تخطيط برنامج في ضوء احتياجات وميول الأطفال.
    - مهارة تصميم أنشطة اثرائية.
    - تعديل الخطط طبقا للمتغيرات اليومية.
    - تحقيق التوازن بين الأنشطة الحرة والموجهة.
    - طرح بدائل للأنشطة.
    المعيار الأول: تحديد الاحتياجات التربوية للأطفال.
    المؤشر الأول: تحدد المعلمة الاحتياجات التربوية للأطفال.

    المعيار الأول: تحديد الاحتياجات التربوية للأطفال.
    المؤشر الأول: ---------------------------------------(أين منطوق المؤشر)
    الممارسات (الأنشطة):
    - تطبق المعلمة أنشطة متنوعة لمعرفة الاحتياجات التربوية للطفل من خلال (نشاط قصصي، مسرح عرائس، نشاط حركى، فنى، موسيقى، أنشطة ترفيهية، مسابقات,....).
    مقاييس التدرج
    البداية التقدم تحقيق المؤشر المثالى
    أتعامل مع الأطفال داخل قاعة النشاط وخارجها دون الاهتمام بتحديد احتياجاتهم التربوية أتعامل مع الأطفال من خلال تحديد بعض احتياجاتهم التربوية أتعامل مع جميع الأطفال مع تحديد احتياجاتهم التربوية. أتعامل مع جميع الأطفال مع تحديد احتياجاتهم التربوية ومراعاة الفروق الفردية.
    المؤشر الثانى:
    تستخدم أدوات متنوعة للتعرف على المتطلبات والاحتياجات التربوية لطفل الروضة.*
    الممارسات (الأنشطة):
    - تطبق أدوات القياس المتنوعة لتحديد مستوى أداء الطفل من خلال (الملاحظة، المقاييس، الاختبارات المصورة، السجلات اليومية،...).
    مقاييس التدرج
    البداية التقدم تحقيق المؤشر المثالى
    أتعامل مع الأطفال بطريقة تلقائية في مراحل نموهم المختلفة. أستخدم أداة أو أثنين على الأكثر من أدوات قياس جوانب النمو المختلفة للأطفال. - استخدم أدوات متنوعة ومناسبة لقياس جوانب نمو الأطفال المختلفة (للاختبارات المصورة, المسابقات,...)
    - إعداد سجلات لرصد نتائج تقويم الأطفال بصورة دورية ومنتظمة. - أضع برامج علاجية وإثرائية.
    المعيار الثانى: تصميم أنشطة تعلم ملائمة.
    المؤشر الأول : تضع خطة زمنية للأنشطة التعليمية فى ضوء نواتج التعلم.*
    الممارسات (الأنشطة): تحدد أنشطة تعلم ملائمة للأطفال وتنوع في الأنشطة التي تحقق بعض معايير نواتج التعلم من خلال (رحلات, قصص، فن, حركى، أنشطة فردية وجماعية).
    مقاييس التدرج
    البداية التقدم تحقيق المؤشر المثالي
    اعد خطة زمنية بسيطة للأنشطة التعليمية. أعد خطة زمنية للأنشطة التعليمية تحقق بعض معايير المنهج. أعد خطة زمنية متنوعة الأنشطة تحقق معايير المنهج ونواتج التعلم. تنفيذ خطة زمنية متنوعة الأنشطة تحقق معايير المنهج ونواتج التعلم.
    المؤشر الثاني:
    تعد البرنامج اليومي في ضوء احتياجات الأطفال وميولهم
    الممارسات (الأنشطة):
    - تضمن البرنامج اليومي أنشطة متنوعة تراعى احتياجات الأطفال والفروق الفردية من خلال (الأنشطة الحركية، فنى، قصصى).
    - توفر أنشطة وبدائل تلاءم رغبات واحتياجات الأطفال من خلال (الأنشطة الترفيهية وألعاب الفناء).
    - تشرك الأطفال في إعداد البرنامج اليومي من خلال (البرلمان الصغير).

    مقاييس التدرج

    البداية التقدم تحقيق المؤشر المثالى
    اخطط البرنامج اليومي للأطفال كما أراه من وجهة نظري. اخطط البرنامج اليومي وأراعي تنوع الأنشطة. اخطط البرنامج اليومي بمشاركة الأطفال، وأراعي تنوع الأنشطة بما يلبي بعض حاجات الأطفال.
    احرص على تلبيه معظم احتياجات الأطفال وإشباع ميولهم من خلال أنشطة متنوعة تحقق نواتج التعلم.
    المؤشر الثالث:
    توازن بين الأنشطة الحرة والأنشطة الموجهة عند وضع الخطط والبرامج.
    الممارسات (الأنشطة):
    - تضمن الأنشطة الحرة والموجهة عند وضع الخطط والبرامج.من خلال( نشاط الأركان, اللعب الحر في الفناء, أنشطة الرياضيات, نشاط قصصي,...).
    مقاييس التدرج

    البداية التقدم تحقيق المؤشر المثالى
    أضمن نوعاً واحداً من الأنشطة (حرة, موجهه) أثناء تخطيطي للبرنامج اليومي. أضمن نوعين أثناء وضع الخطط والبرامج. أوازن بين الأنشطة الحرة والموجهة.












      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 5:22 pm